ماندي: "ما يحدث في منتخبنا يشبه وضعية بيتيس وممتن لكرة القدم لأنها مكنتني من تمثيل بلدي"

نشرت صحيفة "إل كوريو دي أندلسيا" الصادرة في إقليم الأندلس الإسباني وتحديدا مدينة إشبيلية حوارا مطولا أجري مع عيسى ماندي، حيث تحدث الدولي الجزائري عن أمور عديدة تتعلق بمشواره الحالي مع ريال بيتيس وتطلعاته المستقبلية...

عيسى ماندي
نشرت : الهدّاف الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 23:37

كيف هي الأجواء داخل النادي؟

لعبنا مؤخرا مباراة جيدة أمام أتليتيكو مدريد كما فزنا أمام مالاغا، لكننا لا نمر بأفضل فتراتنا، صحيح لم نفز أمام أتليتيكو وكذا بيلباو (الجولة الفارطة) لأننا لعبنا بطريقة دفاعية في المقام الأول، لكننا نسعى إلى ما هو أفضل خلال مرحلة الإياب.

هل تتفهمون ردة فعل جماهيركم؟

أجل، لقد عبروا عن احتجاجاتهم، تلك هي الطريقة ومن جانبنا قدمنا أداء جيدة وحاولنا تصحيح الأمور، في النهاية أنصارنا سيدعموننا دائما.

قبل مباراة مالاغا (الجولة قبل الماضية)، الكثيرون شككوا في جدارة المدرب كويكي سيتيين، ما تعليقك؟

شخصيا أحب طريقة عمل مدربنا، أعتقد أن بقية زملائي يوافقونني في هذا الرأي. لقد أظهرنا أنه يمكننا تقديم أفضل المستويات أمام واحد من أكبر الأندية في أوروبا (يتحدث عن أتليتيكو).

حققتم انتصارا مفاجئا في البيرنابيو على حساب ريال مدريد مع بداية الموسم، ألا تعتقد أن التوقعات الإيجابية والتفاؤل المفرط بعد تلك المواجهة أثر فيكم؟

لعبنا بعد مباراة الريال أمام ليفانتي وفزنا برباعية، أعتقد أن الناس توقعت منا الكثير بعد الفوز في مدريد، لكن طريقتنا في اللعب لم تتغير، ربما ما تغير أننا أصبحنا تحت مجهر المنافسين.

كيف شعرت كمدافع وفريقه يخسر بسداسية أمام فالنسيا، خماسية من إيبار وخماسية أخرى من قادش؟

تلقي الكثير من الأهداف لم يشعرنا بالفخر دون شك، لكن المشكلة لا تتعلق فقط بخط الدفاع وحارس المرمى، المشكلة كانت في الفريق ككل. عندما نسجل الأهداف، لا يذكر أحد أن الكرة تأتي من الخلف والمدافعون إضافة للحارس يشاركون هم أيضا في الهجمات، نحن نعمل حاليا على تصحيح الأخطاء واستعادة الثقة التي بلغت أدنى مستوياتها.

يقال أن مشكلة بيتيس في العمل التدريبي الشاق كما أن الانتقادات تطالكم أنتم المدافعين بسبب

لا نحن نتدرب بشكل جيد، كل يوم نقدم أفضل ما لدينا ولا أرى أي مشكلة في الجانب البدني. عموما لا أدري إن كانت هناك مساحات كبيرة بين الخطاط في بيتيس مثلما يصرح بعض النقاد، شخصيا أحاول القيام بدوري كما يجب وأن أطبق تعليمات المدرب.

ما هو تقييمك لمستواك الشخصي هذا الموسم وما هي نظرتك لـ"الليغا" ككل وأنت الذي تلعب الموسم الثاني مع بيتيس؟

شخصيا ألعب بأسلوب بيتيس وأطلبق المطلوب مني، مرتاح لذلك لكنني متأسف لنتائجنا المتواضعة في الفترة الأخيرة. أما بالنسبة لـ"الليغا"، فقد تأقلمت جيدا معها، العام الماضي كان أول موسم لي خارج أسوار نادي ريمس الذي لعبت معه منذ الأصناف الصغرى، تواجدت بعيدا عن العائلة التي تقيم بفرنسا، عامل اللغة أيضا لم يساعدني فضلا عن الإصابات التي لاحقتني، كان صعبا بالنسبة لي التأقلم مع تلك الظروف، ولكنني أفضل الآن بعد تجاوزي تلك الفترة.

كنت معبود الجماهير في ريمس إن صح التعبير، كيف تصف لنا تلك المرحلة؟

لا أعتقد أن الوصف هو معبود الجماهير، ربما أنا مثل خواكيم هنا، كنت إبن النادي والجماهير تقدرني. شخصيا لا أحبذ أن أكون اللاعب المفضل لدى الجماهير، أريد فقط التواجد مع فريق يتناسب معي.

كيف هو الصراع بينك وبين زهير فضال، هي منافسة جزائرية مغربية داخل تعداد بيتيس؟

الأمور بيننا جيدة جدا، أفضل شيء أننا نتحدث دائما بـ الفرنسية (يضحك). لا توجد منافسة بيننا، نحن مثل الإخوة، ربما بين بلدينا يوجد تنافس، لكن بيننا أنا وفضال الأمور رائعة.

أجبنا بصراحة، ماذا يعني لك عيد "الكريسميس"؟

في فرنسا يحتفلون به، بالنسبة لي أنا مسلم والأمر لا يعني لي الكثير رغم أنني أحترم جميع المعتقدات.

بالنسبة لأعياد السنة الجديدة؟

نعم، لكن الأمور لم تعد مثلما كانت عليه من قبل، لدي شعور بأن الاحتفالات أصبحت أقل حدة وهذا ما يتفق عليه الكثيرون مثلي. ما وجدته جديدا هنا في إسبانيا أن العطل كثيرة (يضحك).

الجزائر لم تتأهل إلى كأس العالم، هي دون شك مفاجأة كبيرة؟

إنه لأمر مفاجئ دون شك، لم نكن جيدين في التصفيات كما أن تغييرات كثيرة مست الأطقم التدريبية.  أعتقد أننا لم تظهر بوجهنا الحقيقي في 4 مباريات من أصل 6 في التصفيات، لم نقدم الكثير وأعتقد أن المسؤوليات يتقاسمها الجميع، المدربين واللاعبين، تماما مثلما هو الحال في بيتيس، المشكلة مشتركة.

بالحديث عن المنتخب الجزائري، أنت تلعب الآن إلى جانب صديقك بودبوز، وهو اللاعب الذي لم يقدم المستويات المنتظرة منه، أليس كذلك؟

بالطبع لا، بودبوز يقدم أفضل ما لديه وربما يتفق معك في أنه يريد تقديم ما هو أحسن، لكن عليه أولا أن يلعب بانتظام، لقد جاء إلى بيتيس وهو يعاني إصابة معقدة، عليه أن يلعب بصورة دائمة حتى يستعيد إيقاف المنافسة. شخصيا ثقتي فيه كبيرة، أعلم أنه سيكون معشوق الجماهير في بيتيس نظرا لطريقة لعبه. من جهتي نصحته بالقدوم إلى بيتيس لأن الأجواء والمشجعين فضلا عن الطاقم الفني سيمكنه من تقديم أفضل ما لديه، للأسف الإصابات أثرت كثيرا فيه.

هل توصي أصدقاءه باللعب لـ بيتيس؟

أجل ودون تردد، فكرت مع نفسي اليوم وأنا أقود السيارة بأنه شرف عظيم تمثيل هذا الفريق، لدينا كل شيء هنا من أجل النجاح. آخر مرة تحدثت مع بودبوز قلت له أنه إذا سارت الأمور على ما يرام سنكون في مستوى أتليتيكو مدريد، هما فريقان متماثلان، سواء المدرب، الأنصار أو الإمكانات، بيتيس يمكنه أن يكون أفضل بكثير مما هو عليه الآن.

هل يمكن لـ بيتيس المنافسة على بطاقة أوروبية؟

هذا الموسم لا أعتقد، ربما إذا تجاوزنا الظرف الصعب وحسّنا من نتائجنا.

وصلت إلى هذا المستوى بفضل عائلتك، وتحديدا والدتك، ما تعليقك؟

أنا هنا بفضلها، لقد ساندتني ودعمتني دائما، وقفت إلى جانبي ولا يمكنني أن أشكرها بالشكل الكافي. أخي وأختي وقفا معي أيضا، الآن آن أمتلك عائلة صغيرة وأجد الدعم من زوجتي، حتى إبني يخفف عني عندما أكون منزعجا، الآن عمره سنة واحدة وقد ولد في إسبانيا، سوف يتحدث الإسبانية أفضل مني (يضحك). بالمناسبة، كانت أمي تفضل التحاقي برياضة الجودو، كما أنني لعبت كرة القدم بفضل شقيقي ناجي الذي أبلغني بوجود اختبارات في نادي ريمس.

والدتك تقول عنك أنك أفضل إبن يمكن لأي أم أن تحلم به..

لا أعرف إن كان ذلك صحيحا، ليست لدي خصوصيات مقارنة بغيري ولكن إذا كانت قالت ذلك فربما هو صحيح (يضحك).

التحقت بسلك كرة القدم في سن  16، ألا ترى أنك تأخرت؟

في صغري لم أرى نفسي لاعب كرة قدم، لقد نلت شهادة في الاقتصاد الإجتماعي، بصراحة لا أدري كيف فعلت ذلك.

ما هو الفرق بين كرة القدم في إفريقيا وأوروبا؟

انها متخلفة تماما، أولا أنا ممتن لكرة القدم لأنها مكنتني من السفر إلى أماكن عديدة، لقد مثلت بلدي وحملت ألوانها بفضل الكرة أيضا، لا أتحدث هنا عن البلدان الإفريقية فقط، في أوروبا أيضا عرفت الكثيرين من مختلف الدول.

اللقاء القادم سيكون الدربي أمام إشبيلية، ماذا لو فزتم؟

آمل أن نفوز (اللقاء يلعب يوم 6 جانفي)، عموما نحن نعمل بشكل جيدة ونتمنى بداية موفقة في السنة الجديدة.

                                                    نقلا عن صحيفة "إل كوريو دي أندلسيا"    

 

 

كلمات دلالية : ماندي.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال