بجاية في رحلة شاقة مدتها 20 ساعة

كاملة غادرت أرض الوطن على الساعة الثالثة من زوال أول أمس الثلاثاء...

شبيبة بجاية
نشرت : مبعوث "الهدّاف" إلى غانا: سفيان.ع الأربعاء 03 أبريل 2013 23:59

 ووصلت إلى   مدينة كوماسي في حدود الساعة العاشرة من صبيحة أمس  بعدما  توقفت لعدة ساعات  في كل من مطار محمد الخامس  لمدينة الدار البيضاء المغربية والعاصمة الطوغولية لومي.
الوصول إلى الدار البيضاء على الساعة 16:55
استغرقت رحلة الجزائر العاصمة  - الدار البيضاء المغربية  حوالي ساعتين من الزمن إذ وصلت البعثة البجاوية إلى  المطار الدولي محمد الخامس   في  حدود الساعة الرابعة و55 دقيقة، وتمت  هذه الرحلة في   ظرف جيدة  للغاية  وهو ما أراح البجاويين كثيرا.
6 ساعات في مطار محمد الخامس
واضطرت البعثة البجاوية إلى قضاء 06 ساعات كاملة في مطار   محمد الخامس، وهو ما سمح لأعضائها بالإستراحة وخلد  في  هذا الإ طار بعض اللاعبين  إلى  النوم  لأجل استعادة  أنفاسهم  بعد الحصة التدريبية التي أجرها في الفترة الصباحية في ملعب الحماية المدينة،   والرحلة  التي قاموا بها من الجزائر العاصمة إلى الدار البيضاء المغربية،  في وقت  قضى البعض الآخر  هذه المدة  في التسلية   والحديث  مع ذويهم وأقاربهم عن طريق الهاتف قبل  الشروع في الرحلة الشاقة التي كانت تنتظرهم   في  اتجاه الأراضي الغانية.
التنقل إلى  أكرا على الساعة  23:05
واصلت  البعثة البجاوية  رحلتها في اتجاه العاصمة الغانية أكرا في  حدود الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق حسب التوقيت المغربي، واستغرقت الرحلة  خمس ساعات كاملة إذ  وصلت إلى  المطار الدولي  لـ  أكرا  على الساعة الخامسة  من صبيحة أمس الأربعاء، وخلد جل أعضاء  هذه البعثة خلال هذه الرحلة  الطويلة إلى النوم.
الطائرة توقفت في مطار  لوميتوقفت الطائرة التابعة  للخطوط الملكية المغربية  لبعض الوقت في    المطار  الدولي  للعاصمة الطوغولية لومي  لأجل  التزود بمادة   "الكيروزان" ، واستغرقت العميلة حوالي نصف الساعة من الزمن قبل أن تواصل  نفس الطائرة  طريقها في اتجاه  مطار أكرا.
أربع ساعات للوصول  إلى كوماسي
وجد  أعضاء الوفد البجاوي عند خروجهم من مطار أكرا   حافلة  في انتظارهم  قامت بنقلهم  إلى مدينة   كوماسي الواقعة على بعد 300   كم  عن العاصمة الغانية  أكرا   واستغرق تنقل ممثل الجزائر  حوالي  أربع ساعات، إذ وصل إلى عين المكان في حدود  الساعة العاشرة  ونصف  من صبيحة  أمس الأربعاء  لينهي  بذلك رحلته الشاقة   التي   قادته من  الجزائر العاصمة  إلى كوماسي  ودامت 20 ساعة كاملة.
------------------
أوراس: "أنا مستعد للعب أساسيا والقيام  بدوري كما ينبغي"
كيف كان التنقل من الجزائر إلى غانا؟
 في الحقيقة  نحن متعبين بعد الرحلة  الطويلة التي قمنا بها   للوصول إلى غانا،  لكن المرب  برمج  خصة استرخائية  ما يسمح لنا  بالإسترجاع ( الحوار أجري  صبيحة   أمس الأربعاء).
هل  تعتقد أنكم  قادرون على استرجاع   كامل إمكاناتكم قبل مواجهة أشانتي كوتوكو؟
نعم ،  لأنه  أمامنا الوقت اللازم  لاستعادة أنفاسنا لنكون في كامل قوانا يوم المباراة بعد هذه الرحلة  الشاقة، وهو الأمر الذي جعلت الإدارة تتخذ  كامل احتياطاتها  مسبقا،  إذ قررت أن يكون التنقل إلى  غانا  خمسة أيام قبل موعد المباراة.
وكيف تنظرون  إلى المباراة  قبل أربعة  أيام عن موعدها؟
المباراة  تبدو منذ الوهلة الأولى  صعبة   خاصة  بالسنبة إلينا بسبب التعادل المسجل في  لقاء الذهاب بميداننا، ونحن بطبيعة الحال واعون  بهذا الأمر وسنقدم كل ما لدينا لتشريف الكرة الجزائرية، كما سنعمل المستحيل  لقلب الموازين  والعودة بتأشيرة التأهل من الأراضي الغانية.
ألا تعتقد أن الجانب المعنوي مهم في مثل هذه اللقاءات؟
بالفعل ، هذا  العامل  يهم  اللاعبين كثيرا في مثل هذه اللقاءات الهامة، وعليه فإن المدرب يركز كثيرا على هذا الجانب لأنه يدرك جيدا  أن أنصار ولاعبي المنافس سيضغطون علينا يوم اللقاء لأجل الفوز علينا والتأهل،  ومثلما قلت منذ  قليل نحن واعون بما ينتظرنا  وسنعمل على تسيير  فترات  اللقاء بالكيفية التي  تسمح  لنا بتحدي كل الصعاب و فرض منطقنا وتحقيق الهدف الذي تنقلنا من أجله إلى  كوماسي.
ما هو  أحسن سيناريو  لتحقيق هذا المبتغى  في إعتقادك
الحفاظ على نظافة شباكنا والوصول إلى   شباك  المنافس وتسجيل  هدف على الأقل في مرمي المنافس  نقلب من خلاله  الموازين، ويجب أن ننزع   من رؤوسنا أننا سنواجه  الفريق الغاني  في ميدانه  وأمام جمهوره  ونحافظ   على برودة أعصبانا.
هل  يعني هذا أنكم  ستكتفون بالدفاع؟
لا، لقد جئنا إلى كوماسي من أجل الفوز والتأهل إلى الدور المقبل  وسنلعب بصفة عادية مع  توخي الحذر في نفس الوقت، وسنعمل كل ما ويعنا  لاستغلال   أدنى فرصة تتاح  لنا   للوصول  إلى  شباك المنافس.
أصبح لديكم فكرة  شاملة عن أشانتي  كوتوكو بعدما واجهتموه في  لقاء الذهاب. أليس كذلك؟
ما تقوله  صحيح،  فالمدرب درس طريقة لعب المنافس  بشكل جيد  في مباراة الذهاب،  وأكيد أنه  سيعد الخطة اللازمة لأجل تدارك  ما فاتنا في ملعبنا  بتسجيل أحسن نتيجة ممكنة تسمح لنا بالمرور إلى الدور المقبل ومواصلة المسيرة في منافسة رابطة أبطال إفريقيا التي  نريد الذهاب فيها بعيدا.
أنت مرشح  لتعويض زميلك  ميباركي المعاقب وتشكيل ثنائي الهجوم إلى جانب دراڤ.  فهل أنت جاهز للعب؟
رغم أنني لا  أشارك  باستمرار  في لقاءات البطولة  إلى أنني   جاهز   للعب لأني أعمل  بجدية في التدريبات  حتى أكون  في الموعد  عندما  يحتاج  إلي المدرب، وإذا  شاركت أساسيا في لقاء  هذا الأحد  سأقدم كل  ما لدي  لأداء دوري كما ينبغي فوق أرضية الميدان.
هل تريد إضافة شيئا في ختام  حديثنا؟  أطمئن أنصارنا  بأننا  متواجدون في غانا من أجل تسجيل نتيجة إيجابية والتأهل إلى الدور المقبل من رابطة أبطال إفريقيا، ونحن مجندون ومصرون على  تحقيق  هذا الهدف رغم إدراكنا بصعوبة لمهمة  التي تنتظرنا  أمام الفريق المحلي  الذي يسعى من جهته إلى تحقيق نفس المبتغى.
----------------------
سوليناس: "الإدارة هي التي ستقرّر بشأن قضية بوساحة"
أكد جياني سوليناس مدرب شبيبة بجاية، في ردّه عن سؤال يخص قضية المهاجم  لخضر بوساحة،  الذي رفض التنقل  مع الفريق إلى غانا رغم أنه أدرج اسمه ضمن  التعداد بحجة الإصابة التي   يعاني منها، كما تطرّقنا إليه في عدد أمس، أن إدارة  الشبيبة هي التي ستنظر في هذه القضية وتتخذ القرار اللازم. ورفض محدّثنا الخوض في  تفاصيل هذه القضية، بحجة أنه يركز في الوقت الراهن على عمله والمباراة الهامة التي تنتظر فريقه الأحد القادم أمام "أشانتي كوتوكو"، وكيفية تحقيق الهدف الذي جاء من أجله إلى غانا.
"لا أتلاعب بالانضباط ويجب على كلّ لاعب التحلّي بروح المسؤولية"
كما أوضح التقني الايطالي أنه مدرب محترف ولا يتلاعب بالانضباط، كما أنه لا يقبل بمثل هذه  التصرفات اللا مسؤولة، ومنه أكد على ضرورة تحلي كلّ لاعب في الفريق بروح المسؤولية ووضع مصلحة الشبيبة فوق اعتبار، مع العمل بجديّة والدفاع عن ألوانها بكل قوّة.
"حتى بـ 17 لاعبا سندافع عن حظوظنا بقوّة"
وبخصوص حظوظ فريقه في الموعد الهامّ الذي ينتظر فريقه زوال الأحد المقبل أمام نادي "أشانتي كوتوكو"، بعدما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل، خاصة في ظلّ الغيابات العديدة التي ستعرفها التشكيلة،  قال مدرب التشكيلة البجاوية إن حظوظ الشبيبة في تدارك ما فاتها في مباراة الذهاب وانتزاع تأشيرة التأهل إلى الدور المقبل تبقى قائمة وستدافع عنها بكل قوّة، رغم تنقلها إلى غانا بتعداد متكوّن من 17 لاعبا فقط، جرّاء الغيابات العديدة المسجلة لأسباب مختلفة.
"يجب إيجاد الحلول بدل الحديث عن التبريرات"
كما أكد المدرب سوليناس على ضرورة إيجاد الحلول اللازمة لمواجهة مشكل الغيابات بدلا من الحديث عن الغيابات والتبريرات، وأوضح في هذا الإطار قائلا: "صحيح أننا سنلعب المباراة منقوصين من خدمات عدّة لاعبين سيغيبون لأسباب مختلفة، لكن يجب علينا أن ننسى هذا الأمر ونفكر في كيفية إيجاد البدائل القادرة أداء دورها كما ينبغي، وتعويض العناصر الغائبة والمساهمة  في تحقيق الهدف الذي تنقل الفريق من أجله إلى كوماسي".
-----------------
اللاعبون مُرتاحون لظروف الإقامة
ارتاح لاعبو الشبيبة  كثيرا لظروف الاقامة بفندق "أنيتا" الذي وضعته إدارة "أشانتي كوتوكو"  تحت تصرّف البعثة البجاوية، لأنه يستجيب لكلّ الشروط  اللازمة مثلما أكده هؤلاء على لسان المدافع ميباراكو عند حديثنا معه عصر أمس الأربعاء حول هذا الموضوع. وكان رفقاء نياطي في بداية الأمر متخوّفين من ظروف الإقامة وتكرار "السيناريو" الذي عاشوه في الخرجة الأخيرة التي  قادتهم إلى "نيامي" لمواجهة "أولمبيك نيامي" لحساب إياب الدور التمهيدي.
الطاقم الطبي اجتمع مع مسؤول المطعم
اجتمع الطاقم الطبي لشبيبة بجاية المتكوّن من الطبيب إيدير والممرّضين منصوري وسطمبولي،  صبيحة أمس الأربعاء، مع المسؤول الأول عن الأكل في مطعم فندق "أنيتا"، وتحدّث معه بشأن  طبيعة الوجبات الغذائية الواجب تقديمها للاعبين، وطلب منه في هذا الإطار إعداد وجبات رياضية.
"سوليناس" وحموش عاينا الملعب الملحق
طلب المدربان "سوليناس" وحموش، صبيحة أمس الأربعاء، من السائق الذي وضعته إدارة "أشانتي كوتوكو" تحت تصرّف البعثة البجاوية، بنقلهما إلى الملعب الملحق لمركب "بابا يارا"، لأجل معاينته قبل الشروع في التدريبات بإجراء أوّل حصة. ويوجد هذا الملعب على بعد كيلومترين فقط   عن مقرّ إقامة الفريق البجاوي.
-----------------------
قناة "أو. تي. في" تحاور رجراج
مباشرة بعد وصول وفد شبيبة بجاية إلى غانا، تقدمت مختلف وسائل الإعلام لهذا البلد إليها من أجل تغطية وصوله، وفي الوقت الذي كانت التشكيلة البجاوية موجودة بأحد أروقة المطار الدولي، تقدم صحفي القناة التلفزيونية "أو. تي. في" نحو المدير العام لشبيبة بجاية رشيد رجراج، باعتباره رئيس الوفد البجاوي وأجرى معه حوارا مطولا.
رجراج: "نحن راضون جدا بالاستقبال الذي حظينا به"
تطرق رجراج في الحديث الذي أجراه مباشرة بعد الوصول إلى غانا، تطرق إلى حفاوة الاستقبال الذي حظيت به التشكيلة البجاوية من قبل مسيري النادي الغاني وقال للصحافة: "صراحة الاستقبال كان رائعا جدا أنسانا الساعات الطويلة التي قضيناها في الرحلة، وباعتباري المدير العام لشبيبة بجاية أغتنم الفرصة لكي أشكر السفير الذي كان في انتظارنا هنا بـ غانا".
"قطعنا كل هذه المسافة من أجل التأهل "
كما تحدث رجراج عن المباراة التي تنتظر الشبيبة البجاوية الأحد المقبل حيث قال: "المباراة دون شك ستكون في غاية الصعوبة على الفريقين، لا ننسى الظروف التي ستلعب فيها المباراة، أتمنى أن يسترجع اللاعبون بسرعة أنفاسهم بعد الإرهاق الذي نالهم، من خلال الحصص التدريبية التي سيجرونها. لقد قطعنا كل هذه المسافة ليس من أجل تخفيف الأضرار، بل من أجل تحقيق التأهل حتى نتأهل".
السفير ومسيرو "أشانتي" في الاستقبال
كما تعود عليه في جل الرحلات التي  تقوم بها شبيبة بجاية خارج الوطن، فإن الوفد البجاوي كان في استقباله با المطار الدولي بغانا مسيرو "أشانتي كوتوكو" الذين سهلوا المهمة للشبيبة، كما تجدر الإشارة إلى حضور سفير الجزائر المعتمد بأكرا العربي ختي، مرفقا ببعض أعضاء السفارة، الذين تنقلوا اليوم إلى "كوماسي" من أجل الاطمئنان على الوفد البجاوي.
الإجراءات الإدارية استغرقت 40 دقيقة
استغرقت الإجراءات الإدارية والمراقبة الجمركية فور وصول الوفد البجاوي إلى مطار غانا الدولي قرابة 40 دقيقة، المسؤولون الغانيون وممثلون السفارة الجزائرية كانوا حاضرين هناك لتسهيل المهمة للشبيبة البجاوية.
صور تذكارية داخل الطائرة
مباشرة بعد الدخول إلى الطائرة توجه المضيف إلى مكان جلوس اللاعبين ومسيري شبيبة بجاية لأخذ صور تذكارية معهم، وتمنى لهم حظا موفقا في المباراة التي تنتظرهم هذا الأحد أمام "أشانتي كوتوكو" بداية من الساعة الثانية زوالا.
اللاعبون لم يشاهدوا مباريات رابطة الأبطال الأوروبية
تأسف عدد كبير من لاعبي شبيبة بجاية لعدم تمكنهم من متابعة مبارتي كأس رابطة أبطال أوروبا، المباراة الأولى بين "بارين ميونيخ" و"جوفنتوس"، والثانية جمعت بين "باريس سان جيرمان" وبرشلونة ، وأكدوا لنا على ذلك أثناء وجودنا بمطار محمد الخامس الدولي بالمغرب.
فرحوا لتأهل اتحاد العاصمة على حساب الاسماعيلي
تزامن وجود شبيبة بجاية بالدار البيضاء المغربية مع لعب اتحاد العاصمة مباراة الإياب في الكأس العربية، ومباشرة بعد تأهل الاتحاد إلى الدور المقبل، كان دراڤ أول من تحصل على هذه المعلومة وأخبر جميع زملائه، حيث تلقى مكالمة هاتفية من أحد أقربائه، لتعم الفرحة وسط وفد شبيبة بجاية وتمنى رفقاء زافور أن يحذوا حذو اتحاد العاصمة ويحققوا نتيجة إيجابية أمام "أشانتي كوتوكو".
حصة استرخائية مساء أمس على الساعة 18:00
برمج الطاقم الفني البجاوي حصة استرخائية أمس بداية من الساعة السادسة مساء، بعد الإرهاق الشديد الذي نال من اللاعبين جراء الرحلة الطويلة التي قادتهم من الجزائر إلى المغرب ثم مواصلة الرحلة إلى العاصمة الغانية آكرا، وتعد حصة مساء أمس الأولى من التي يجريها رفقاء زافور منذ وصولهم إلى غانا، بعدما استفادوا من راحة بضع ساعات.
الحرارة بلغت 35 درجة
ما ميز وصول وفد شبيبة بجاية إلى غانا هي الحرارة المرتفعة التي يعرفها هذا البلد، حيث بعد دقائق قليلة من وصول شبيبة بجاية إلى المطار الدولي بأكرا، أعلنت إحدى المضيفات بالطائرة أن الحرارة بالخارج تشير إلى 26 درجة مئوية، وبعد خمس دقائق فقط ارتفعت إلى 35 درجة، إلى جانب نسبة الرطوبة العالية عكس ما حدث في الخرجة السابقة إلى نيجر حيث كان الطقس معتدلا.

كلمات دلالية : شبيبة بجاية

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال