الإتحاد يُقصى من المنافسة الإفريقية ويفكّر في الكأس العربية

ملعب أوسو بيري بيطام، جو حار ورطب، تنظيم محكم، أرضية صالحة، تحكيم للثلاثي الملغاشي حمدا الموسى، جينورو فيومانانا و أندريفوافونيف إيريك.

إتحاد العاصمة
نشرت : م. زروق السبت 04 مايو 2013 23:59

الإنذارات: خوالد (د62) من جانب الإتحاد، فيليب إيروندي (د81) من جانب بيطام.
الأهداف: ألان ليت (د45+3، د57)، ياكونڤو (د80) لصالح بيطام.
بيطام:
بيف بيتساك
إيروين أوبام
روجار إيساكونيا
أوبرنار بيبونڤ
زيوندو بينجامين
دافيد موسمبا
ألان ليت
ليونيل ياكونڤو (سيريل أفيب د85)
ڤوبين أرنود (أوبريد أنولاد د88)
جيرفي كاڤو (فيليب إيرونيد د75)
دوفال مزمبي
المدرب: لوبيت توماس.
--------------------
إ. العاصمة:
ضيف
العيفاوي (فرحات د68)
بن موسى
خوالد
بوزيد
العرفي
بوعزة
دحام
سوڤار
حنيفي
مختار
المدرب: أرمون سان.

تلقى إتحاد العاصمة هزيمة ثقيلة مساء أمس في الغابون في مواجهة العودة من الدور 16 من كأس "الكاف" أمام نادي بيطام الغابوني بثلاثية كاملة دون رد، إذ ذهب الاتحاد إلى الغابون دون روح ودون رغبة في تحقيق الفوز، لأن الجميع كان يفكر في نهائي الكأس العربية أمام العربي الكويتي، خاصة أن الطاقم الفني والإدارة أصلا لم يريدوا التأهل للدور المقبل في كأس "الكاف" التي شكّلت عائقا في مشوار الإتحاد هذا الموسم.
بداية قوية للمحليين
بداية اللقاء كانت قوية من جانب المحليين الذين أرادوا التسجيل منذ البداية لحسم الأمور والتخلص من الضغط، وحاولوا خلق فرص تسجيل عديدة في البداية، اللقطة الأولى كانت في (د7) بعد محاولة من ليونيل من حوالي 25 متر مرت فوق العارضة بقليل، وفي (د15) توغل جيرفي الذي تلقى كرة في العمق وحاول مراوغة الحارس، لكن ضيف كان فطنا وأخرج الكرة إلى الركنية.
القائم ينقذ الإتحاد من هدف السبق
ضغط المحليين تواصل مع سيطرتهم على الكرة بشكل واضح، وكاد مهاجموا بيطام أن ينجحوا في تسجيل الهدف الأول في (د20) بعدما توغل من ليونيل وراوغ بن موسى وضيف، لكن تسدسدته اصطدمت بالقائم وخرجت إلى 6 أمتار، لتضيع فرصة مهمة على المحليين.
سوڤار ودحام يضيّعان ما لا يضيَّع
بعد هذه اللقطة هدأت الأمور قليلا، وهو ما سمح للإتحاد الخروج من منطقته وخلق بعض الفرص، والتي كادت أن تأتي بهدف السبق لولا تسرع المهاجمين، ففي (د33) سجلنا محاولة من العرفي من حوالي 25 متر لكن كرته مرت بجوار القائم، وفي (د44) عمل فردي من سوڤار من الجهة اليسرى، والذي راوغ لاعبين وتوغل لينفرد بالحارس، لكن عوض القذف فضل التمرير لـ حنيفي الذي كان مراقبا ولم يتمكن من اللحاق على الكرة، وفي الدقيقة نفسها استرجع دحام الكرة وراوغ 3 لاعبين، ليتوغل ويسدد داخل منطقة العمليات، لكن مدافع بيطام عاد وأنقذ مرماه.
ألان ليث يسجل الهدف الأول
وفي الوقت الذي كان ينتظر الجميع صافرة الحكم ونهاية الشوط الأول، سدد ياكونڤو من جانب المحليين في (د45+3) وضيف يتصدى بصعوبة، لتعود إلى ألان ليث الذي أسكن الكرة في الشباك، ليعلن بعدها الحكم عن نهاية الشوط الأول بتفوق المحليين بهدف دون رد.
ليث يضيف الثاني بعد خطأ من الدفاع
بداية الشوط الثاني كانت شبيهة للشوط الأول، إذ حاول بيطام الضغط على مرمى الإتحاد لحسم الأمور وتسجيل هدف الإطمئنان، وكان لهم ذلك في (د57) بعد فتحة من جيرفي وخطأ في المراقبة في الدفاع، وألان ليت يسجل الهدف الثاني بكل سهولة.
دحام يُحرَم من ركلة جزاء
بعد الهدف الثاني حاول لاعبو الإتحاد الرد وتشكيل خطر على مرمى المنافس لكن دون جدوى، وفي (د62) كرة في العمق من بوعزة ناحية دحام الذي توغل وانفرد بالحارس وتعرض للعرقلة داخل المنطقة، لكن الحكم أعلن عن خطأ خارج المنطقة، وهو ما أغضب عناصر الإتحاد كثيرا.
العارضة تنقذ ضيف على مرتين
وقد تحرر لاعبو بيطام بعد الهدف الثاني وأصبحوا يضغطون أكثر على مرمى ضيف وضيعوا فرصا عديدة، بداية من (د65) فتحة من ألان ليث ناحية ياكونڤو وجها لوجه وحاول رفع الكرة فوق الحارس ضيف، لكن هذا الأخير بأصابع اليد ينقذ الكرة على مرتين ويخرجها، وفي (د68) محاولة فردية من ياكونڤو يقذف بقوة وتصطدم بالعارضة، ويبعدها الدفاع وتجد الكرة جيرفي الذي سدد من جديد، لكن كرته اصطدمت بالعارضة مرة ثانية.
ياكونڤو يُنهي اللقاء بهدف ثالث
وقبل نهاية المواجهة استسلم لاعبو الاتحاد للأمر الواقع، خاصة مع تأثير الأحوال الجوية على لياقتهم البدنية، وهو ما جعل المجال مفتوحا أمام لاعبي بيطام لإضافة هدف ثالث، وهو ما تكفل به ياكونڤو في (د80) بعد فتحة على الجهة اليسرى من البديل فليب ليضع الأول الكرة مباشرة في الشباك، قبل أن يعلن الحكم عن نهاية المواجهة بتفوق بيطام بثلاثية كاملة دون رد وإقصاء الإتحاد من منافسة كأس الكاف.
--------------------
لقطة اللقاء
أحد مسترجعي الكرات أُغمي عليه بسبب الحرارة
مثلما ذكرنا من قبل، لُعبت المواجهة تحت حرارة شديدة، خاصة أن اللقاء جرى في الظهيرة أي في الوقت الذي تكون الحرارة في أعلى مستوياتها، وهو ما أثر على جميع الحاضرين في الملعب، بما ذلك مسترجعي الكرات، إذ سقط أحد الأطفال من مسترجعي الكرات أرضا مغمى عليه بسبب الحرارة، وهو ما يؤكد أن الوضعية كانت خطرة حتى على اللاعبين.
حدث اللقاء
أول هزيمة بثلاثية للإتحاد منذ لقاء العلمة
تعتبر هزيمة إتحاد العاصمة يوم أمس بثلاثية نظيفة هي الأولى في مشوار النادي هذا الموسم منذ مباراة العلمة في الذهاب، إذ انهزم الفريق آنذاك بـ 3 أهداف مقابل 2، لكن الإتحاد الذي يملك أقوى خط دفاع في البطولة إنهار هذه المرة وتلقت شباكه ثلاثية أخرى.
رجل اللقاء
ياكونڤو فعل كل شيء
رجل المباراة كان دون شك المهاجم الخطير في صفوف إتحاد بيطام ليونيل ياكونڤو الذي فعل كل شيء في هذه المواجهة، وكان سما قاتلا في دفاع الإتحاد، حيث مرر وسجل وكان أخطر لاعب.
بطاقة حمراء
الحكم لم يكن عادلا
البطاقة الحمراء يستحقها حكم اللقاء الملغاشي الذي لم يكن عادلا في العديد من قراراته، خاصة في لقطة ركلة الجزاء التي لم يحتسبها للإتحاد في الشوط الثاني لما تعرض دحام للعرقلة داخل منطقة العمليات، لكنه أعلن عن خطأ رغم أن دحام تعرض لعرقلة في وسط منطقة العمليات.
--------------------
أرمون: "التعب هو الذي أقصانا"
"بدأنا الشوط الثاني جيدا رغم تلقينا هدف مباغت، لكن الأمور لم تسر بالشكل اللازم ومثلما أردناه، أضف إلى هذا أن الظروف لم تساعدنا على تقديم مباراة كبيرة، فأرضية الميدان كانت سيئة والرحلة شاقة للغاية، وبالتالي التعب أثر على اللاعبين كثيرا، خاصة بعد أن لعبنا نهائي يوم الأربعاء الماضي فقط"
لوبيت توماس: "الإتحاد فريق كبير وكان متعبا"
"الإتحاد فريق كبير لكن من المؤكد أنهم كانوا متعبين مثلما تعبنا نحن أيضا في مواجهة الذهاب، لقد شعرنا اليوم بأرجل لاعبي الإتحاد ثقيلة وسمعنا أن تشكيلة الإتحاد لعبت العديد من المباريات في الفترة الأخيرة وهو ما أثر عليها دون شك، على العموم تأهلنا كان مستحقا ونتمنى التوفيق للفريق الجزائري في الإستحقاقات التي تنتظره".
الملعب بعيد 10 دقائق عن الفندق
لا يبعد ملعب أوسو بيري عن فندق "بينيديكتا" الذي أقام فيه وفد الإتحاد سوى 10 دقائق، وهو ما أراح اللاعبين والوفد ككل، إذ كان الجميع يخشى أن يكون الملعب بعيدا ويُنهك التشكيلة بالتنقل من الفندق إلى الملعب، خاصة بعد ما فهموا أن التنقل برا في الغابون ليس أمرا سهلا.
لا يحمل أكثر من 5 آلاف مناصر
يشبه ملعب أوسو بيري بيطام ملاعب الأحياء أو الملاعب البلدية الصغيرة بسبب صغر حجمه، حيث به مدرجات لا تسع سوى لـ 5 آلاف مناصر وحالته لا تبعث على الإطمئنان تماما، وقد تخوف الجميع من الجانب الأمني لأن الملعب لم تكن فيه أي ظروف أمينة لائقة، فالجميع اندهش كيف منحت "الكاف" هذا الملعب رخصة لاستقبال مباريات دولية.
مدينة بيطام "ما فيها والو"
اندهش لاعبو إتحاد العاصمة وكذا الطاقم الفني والمسير لما وصلوا إلى مدينة بيطام الغابونية، حيث وجدوا أن الأمر يتعلق بقرية وليس مدينة، إذ لا يوجد فيها أي شيء ولا حتى أبسط الأشياء.
الجميع فهم لماذا لم يتنقّل فريق هارتلاند
وبعد أن خرج وفد الاتحاد في الصباح وشاهد ما يوجد في مدينة بيطام، فحتى المطار الموجود في مدينة "أوماو" الذي يبعد 70 كلم عن بيطام صغير ولا يستقبل الطائرات الكبيرة، فهم لماذا لم يتنقل فريق هارتلاند النيجيري للعب هذه المواجهة لأنهم لم يريدوا التنقل في مثل هذه الظروف، والإتحاد لولا الرحلة الخاصة لعانى الأمرين للوصول إلى هذه القرية.
الملعب كان فارغا قبل انطلاق المباراة بـ 30 دقيقة
رغم أن فريق إتحاد بيطام فاز بالبطولة الغابونية قبل 3 مواجهات من نهاية البطولة، إلا أنصار النادي ليسوا حماسيين للغاية ولم يتنقلوا بقوة إلى الملعب، فقبل بداية المباراة بنصف ساعة كان الملعب فارغا وكأن المواجهة ستلعب دون أنصار، قبل أن يبدأ الأنصار بالتوافد شيئا فشيئا.
المباراة لعبت في حرارة شديدة
بعد أن كانت درجة الحرارة مقبولة بعض الشيء ليلة وصول الوفد إلى الغابون ووصلت إلى 23 درجة مئوية، ارتفعت درجة الحرارة صبيحة اللقاء لتصل إلى 27 درجة مع طقس مغيم ورطوبة عالية، وهو ما أرهق اللاعبين كثيرا وشكل لهم صعوبات جمّة.
أحد المشعوذين قام بأشياء غريبة في باب الملعب
قبل انطلاق المواجهة لاحظنا وجود أحد المشعوذين في الباب المؤدي من غرف حفظ الملابس إلى أرضية الميدان، حيث بدأ ذلك المشعود يقوم ببعض الحركات الغريبة مع رشه بعض الخلطات الغريبة، وهو ما أثار حفيظة مسيري الإتحاد.
الحكام سألونا عن أندريا
كان ثلاثي تحكيم اللقاء الملغاشي يعلم أن الإتحاد يضم في صفوفه من بلده، وبمجرد أن وصل الحكام إلى الملعب سألونا عن سبب عدم حضور أندريا كاروليس لهذه المواجهة، وحينها شرحنا لهم أن هذا اللاعب ليس مؤهلا للعب هذه المنافسة.
دحام تحوّل إلى قلب هجوم بعد نصف ساعة لعب
بعد أن بدأ الشوط الأول صانع لعب، تحول نور الدين دحام بعد نصف ساعة لعب فقط إلى منصبه الأصلي أي رأس حربة، بما أنه لم يتأقلم مع المنصب الذي أوكله له الطاقم الفني، فيما تحول سوڤار إلى صناعة اللعب ومختار إلى مهاجم على الجهة اليسرى.
--------------------
تجار وزياية سيُحالان على المجلس التأديبي
كشفت مصادر مقربة من بيت إتحاد العاصمة أن الثنائي سعد تجار وعبد الملك زياية سيمر على المجلس التأديبي بحر الأسبوع الحالي بسبب رفضه التنقل إلى الغابون مع الفريق، وهذا لأسباب وصفتها مصادرنا بالمجهولة، خاصة أن الطاقم الفني لم يكن ينتظر أن يغيب هذا الثنائي عن التشكيلة، قبل أن يجد نفسه في موقف محرج ساعات قبل السفر، وهو ما اضطره لاستدعاء المدافع عبد القادر العيفاوي في آخر لحظة والذي سافر مع الفريق صباح الجمعة، ومن المنتظر أن تكون هناك قرارات تأديبية صارمة في حق هذا الثنائي.
قد يُمنعان من التدرّب في الوقت الحالي
وحسب المصادر نفسها، من المنتظر أن يُمنع الثنائي زياية وتجار من التدرب في الحصص القادمة إلى غاية مروره على المجلس التأديبي، فالمجموعة التي لم تسافر إلى الغابون كانت تتدرب في بولوغين بشكل عاد لكن دون الثنائي المذكور، وبالتالي من المنتظر أن يُعاقب اللاعبان أولا بحرمانهما من التدرب قبل التطرق إلى الجانب التنظيمي مع الإدارة، ومن المنتظر أن يتم التعجيل بعقد مجلس تأديبي بما أن الفريق عاد صبيحة اليوم إلى الجزائر وربوح حداد سيكون حاضرا.
اللاعبان يريدان أوراقهما
وكشفت مصادر مقربة من الثنائي زياية وتجار أن اللاعبين سئما الوضعية التي يوجدان فيها في التشكيلة، سواء من حيث علاقتهما مع الإدارة أو مع الطواقم الفنية، إذ لم يعدا أساسيين ولم يصبحا من أولويات المدرب، وهو ما جعلهما يفكران في الرحيل، خاصة بعد ما حدث قبل نهائي كأس الجمهورية، إذ وجد اللاعبان نفسيهما خارج الحسابات وهو ما أثار حفيظتهما وجعلهما يقرران الرحيل بشكل نهائي عن الفريق، وأول ما قاما به هو مقاطعة الفريق وعدم التنقل إلى الغابون للتعبير عن غضبهما.
التيّار لم يعد يمرّ بينهما وبين كوربيس
كما أكدت مصادرنا المقربة من الثنائي أن التيار لم يعد يمر بين هذا الأخير والمدرب كوربيس منذ فترة لأسباب عديدة، فـ تجار وجد منذ فترة أنه لا يدخل ضمن حسابات هذا المدرب ومن الأفضل له أن يغادر التشكيلة ولم يعد حتى يتحدث مع المدرب، بينما ساءت أمور عبد المالك زياية مع المدرب كوربيس بسبب ما حدث في بعض المواجهات وأمور داخلية في الفريق.
القضية ستُحل قبل لقاء نهائي كأس العرب
وحسب مصادرنا، فإن الإدارة قررت التخلص من هذه القضية وحلها في أقرب الآجال حتى لا يكون لها تأثير على المجموعة، وحسب ما كشفته مصادرنا، فإن المسيرين سيعقدون المجلس التأديبي في القريب العاجل، وسيحاولون إيجاد أرضية إتفاق بينهم وبين اللاعبين قبل موعد كأس العرب. وحسب المصادر نفسها، فإن الحل الذي يفكر فيه كل الأطراف هو فسخ عقد اللاعبين ومن الممكن أن يتم هذا بحر هذا الأسبوع ،خاصة إن أصر اللاعبين على موقفهما.
زياية: "أنا ألعب دون مقابل منذ شهر جانفي"
وفي اتصال هاتفي مقتضب مع عبد المالك زياية صبيحة أمس، أكد لنا هذا الأخير أن سبب مقاطعته لقاء بيطام في كأس "الكاف" هو المشكل المالي بما أنه لم يحصل على أي سنتيم من أمواله لحد الآن، وقال: "أعرف أن البعض يقول أني قاطعت اللقاء دون سبب وأن الأمر بسبب مزاجي، لكني أؤكد أني قاطعت اللقاء بسبب مشكلة الأموال لأني لم أحصل على أي سنتيم منذ قدومي، أنا ألعب منذ شهر جانفي دون مقابل وأعتقد أن الأمر فاق المقبول وفاق الحدود، وهو ما جعلني أقاطع".
"لم أغضب بسبب عدم مشاركتي في نهائي الكأس"
وواصل زياية حديثه عن القضية هذه من خلال التأكيد على أن المشكل المالي هو السبب الرئيسي وليس قضية عدم مشاركته في نهائي كأس الجمهورية، وقال: "لست لاعبا هاويا حتى أقاطع الفريق بسبب عدم لعبي لقاء كأس الجمهورية، صحيح أني غضبت ولم يعجبني الأمر، لكن هذا هو قانون اللعبة ويجب تقبله، لا يمكن أن تكون أساسيا على طول الخط ويجب تقبل قرارات المدرب، لكن أؤكد أن سبب غضبي ومقاطعتي يعود إلى عدم حصولي على أموالي".
--------------------
اللاعبون يفكرون في منحة الكأس وحداد قد يسلمها قبل نهائي الكأس العربية
لم يتوقف المتتبعون عن الحديث حول منحة الكأس التي سيسلمها الرئيس حداد للاعبين عقب إطاحتهم بالغريم مولودية الجزائر في النهائي الرائع بحر الأسبوع الماضي، اللاعبون أيضا ينتظرون التفاتة من الإدارة، لكن ما يؤجل الفصل في العملية هو البرنامج المكثف الذي ينتظر الاتحاد هذه الأيام، وقالت مصادرنا أن الإدارة قد تسلم اللاعبين المنحة عقب مباراة بجاية السبت القادم، أي قبل ثلاثة أيام من نهائي الكأس العربية المقرّر يوم 14 ماي بملعب 5 جويلية، وهذا حتى يتم تحفيز اللاعبين لنيل لقب آخر.
حديث عن 150 مليون لكل لاعب
وبلغنا من مصادرنا المطلعة أن إدارة الفريق تفكر في منح 150 مليون سنتيم لكل لاعب، وهي المنحة التي كانت ستسلمها "سوناطراك" للاعبي المولودية لو فازوا بالكأس، ولكن هذا الرقم يبقى مجرّد كلام أطراف مقرّبة والقرار النهائي بيد الرئيس علي حداد الذي سيجتمع بمجلس الإدارة لتحديد المنحة.
...و100 مليون لكل لاعب للفوز بالكأس العربية
وتتحدّث ذات الأطراف عن أن اللاعبين سيستلمون منحة ثانية عقب نهائي الكأس العربية في حال تتويجهم باللقب العربي، وهي منحة معتبرة خاصة أن اللقب سيدرّ على الإدارة حوالي خمسة مليارات سنتيم من الاتحاد العربي، إذ تبلغ قيمة جائزة المتوج باللقب 600 ألف دولار، فيما ينال المنهزم 400 ألف دولار.
منحة كأس الجمهورية ومليارا "نجمة" يدعمان الخزينة
وبعد أن استفاد الفريق من خمسة مليارات قبل نهائي كأس الجمهورية (تمنحها السلطات العمومية للفريقين اللذين ينشطان النهائي)، ومن المرتقب أيضا أن تتدعم خزينة الاتحاد بمبلغ ملياري سنتيم يسلمه المتعامل الهاتفي "نجمة" للفريق الفائز بالكأس، ستمكن الرئيس حداد من منح اللاعبين منحة معتبرة نظير إنجازهم، كما أن الراحة المالية التي يتواجد فيها الفريق هذه الأيام ستمكن الإدارة من تسوية كل الأمور براحة.
اللاعبون تحدّثوا عنها في رحلة الكاميرون
وكان بعض اللاعبين قد تحدّثوا عن منحة الكأس خلال رحلة الفريق إلى الكاميرون، والأكثر من ذلك أنهم غنوا مطوّلا عليها في الطائرة الصغيرة التي أقلتهم من "ليبروفيل" إلى مدينة "أويام"، وطالبوا لعروسي بأن يسلمهم المنحة وسط أجواء رائعة، صحيح أن اللاعبين كانوا يمزحون ولكنهم ينتظرون بشغف المنحة.
عدم استقبالهم من طرف علي حداد دليل على أن المفاجأة واردة
وما يؤكد أن هناك مفاجأة منتظرة هو عدم مشاركة الرئيس علي حداد اللاعبين فرحة التتويج بالكأس في الفندق، وهذا دليل قاطع على أن هناك مفاجأة كبيرة في انتظار الفريق في الأيام القادمة، وهناك حديث عن حفل كبير سينظمه علي حداد على شرف اللاعبين الأبطال المتوجين بكأس الجمهورية 2013.
--------------------
اطمأن على عقود ركائز الفريق…
حداد سيطلب من زماموش تجديد عقده لموسمين آخرين
كشف مصدر مطلع أن رئيس اتحاد العاصمة حداد تحدث مع الحارس زماموش حول مستقبل هذا الأخير مع الاتحاد عقب النهائي الأخير أمام مولودية الجزائر، إذ كان ابن ميلة وراء تتويج الاتحاد بأول كأس جمهورية على حساب العميد، وهو ما جعل مالك الاتحاد يفكّر في الطريقة التي ستمكنه من إقناع حارسه بتجديد عقده الذي سينتهي مع نهاية الموسم الجاري، يذكر أن زماموش عاد إلى الاتحاد الموسم قبل الماضي وأمضى على عقد لمدة موسمين.
"زيما" في موقع قوّة وسيطلب رفع راتبه
ويتواجد الحارس الدولي زماموش في موقع قوة بعدما عاد بقوة في الآونة الأخيرة، خاصة لما أهل الفريق إلى نهائيي الكأس العربية وكأس الجمهورية، قبل أن يهدي اللقب الغالي لنادي سوسطارة أمام المولودية، وهي أحسن هدية صالح بها جميع أنصار النادي وبات الآن في موقع يسمح له حتى بالمطالبة برفع راتبه في العقد الجديد في حال تجديده.
عقود جل اللاعبين تنتهي في 2014
في المقابل، يتواجد مسؤولو نادي سوسطارة في راحة من حيث التعداد، فجل اللاعبين تنتهي عقودهم في شهر جوان من سنة 2014، وهو ما سيمكن الفريق من أن يحتفظ بجل العناصر ومن الطبيعي أن يعرف الفريق الاستقرار من حيث التعداد، خاصة أن جل اللاعبين لديهم رغبة في البقاء ومواصلة المشوار.
العيفاوي ومفتاح الاستثناء
ولعل الاستثناء في عقود اللاعبين هما عقدي كل من مفتاح والعيفاوي اللذين ينتهيان مع نهاية الموسم الحالي، ومن الطبيعي أن يعمل الفريق على إقناعهما بالتجديد، إذ سيتفاوض اللاعبان مباشرة بعد نهاية الموسم ولن يكون لديهما أي اعتراض لكي يجددا، خاصة أن الفريق استعاد استقراره بعدما فاز بالكأس وضمن مشاركة دولية الموسم المقبل.
--------------------
4 لاعبين في التشكيلة من المشاركين في النهائي
شارك 4 لاعبين فقط من الذين لعبوا نهائي كأس الجمهورية يوم الأربعاء الماضي في مواجهة بيطام، ويتعلق الأمر بكل من بن موسى، خوالد، دحام وفهام بوعزة، بينما تواجد فرحات وجديات في كراسي الإحتياط، وقد فضّل الطاقم الفني للإتحاد عدم المغامرة بكل اللاعبين في أدغال إفريقيا ومنحهم فرصة لاسترجاع قواهم قبل نهائي الكأس العربية يوم 14 ماي القادم.
الإتحاد بلاعبين اثنين فقط في كرسي الإحتياط
تنقل الإتحاد بـ 14 لاعبا فقط في سفرية الغابون، وهو ما جعل أبناء سوسطارة يسجّلون لاعبين اثنين فقط في الإحتياط في ورقة اللقاء، ويتعلق الأمر بفرحات وجديات يضاف إليهما الحارس الثاني منصوري، لكن جديات مصاب ولا يستطيع المشاركة، وبالتالي سيكون أمام الطاقم الفني للإتحاد تغيير واحد فقط متاح.
خوالد لأول مرة إفريقيا هذا الموسم
لم يشارك المدافع نصر الدين خوالد في أية مواجهة من مواجهات كأس "الكاف" السابقة، إذ كان دائما يفضّل المدرب إراحته وتركه لمواجهات البطولة والكأس، لكنه شارك أساسيا في مواجهة بيطام وهي المرة الأولى لابن بسكرة هذا الموسم.
ثالث مشاركة لـ ضيف هذا الموسم
شارك الحارس عمارة ضيف أساسيا في لقاء أمس أمام نادي بيطام وتكفّل بحراسة عرين الإتحاد، وهي المواجهة الثالثة لهذا الحارس مع الفريق هذا الموسم، بعد أن شارك في لقاء العودة أمام البقعة وفي الكامرون أمام نادي الفهود.
العيفاوي في منصب مدافع أيمن
شارك المدافع عبد القادر العيفاوي أساسيا في مواجهة أمس، لكنه لم يلعب في المحور مثلما جرت عليه العادة، بل شارك في الجهة اليمنى من الدفاع معوضا بن عمارة ومفتاح، بينما لعب خوالد وبوزيد في محور الدفاع، وقد سبق لـ العيفاوي وأن شارك في هذا المنصب في العديد من المرات، وبالتالي لم يجد صعوبات في التأقلم مع الوضع.
دحام شارك في منصب صانع ألعاب
فاجأ الطاقم الفني للإتحاد الجميع من خلال الإعتماد على المهاجم نور الدين دحام في غير منصبه، إذ نشط في منصب صانع ألعاب خلف المهاجمين، وهذا بسبب تعرض جديات لإصابة حرمته من المشاركة في لقاء أمس، وهو ما جعل منصب صناعة اللعب شاغرا، قبل أن يقرر الطاقم الفني الإعتماد على دحام نظرا لامتلاكه الخبرة الكافية التي تسمح له بتسيير مثل هذه الظروف.
مختار أساسي لأوّل مرة في كأس "الكاف"
شارك اللاعب مختار أساسيا في مواجهة أمس، وهي المرة الأولى التي يلعب فيها هذا الشاب أساسيا في منافسة كأس إفريقيا، إذ سبق له وأن شارك في لقاء الفهود لكن في الاحتياط، وقد سبق لـ مختار وأن لعب أساسيا في مواجهة البقعة في كأس العرب، ويحاول الطاقم الفني للإتحاد تحضير هذا اللاعب ليكون جاهزا كما ينبغي الموسم القادم لأن الجميع يتنبأ له بمستقبل زاهر.
الاستيقاظ بين التاسعة والعاشرة صباحا
وضع الطاقم الفني لاتحاد العاصمة البرنامج الخاص بيوم أمس بداية من الاستيقاظ إلى غاية الذهاب إلى الملعب والعودة، إذ استيقظ اللاعبون بين الساعتين التاسعة والعاشرة بعدما ترك لهم المدرب أرموند سان الحرّية في ذلك ولم يرد وضعهم في موعد محدد، وهذا حتى يتركهم مرتاحين من الناحية النفسية.
حصة استرخاء في الفندق عند العاشرة والنصف
وبعد الاستيقاظ وتناول وجبة فطور الصباح، كان الموعد عند الساعة العاشرة والنصف مع حصة استرخاء وتمارين في ساحة الفندق، إذ شارك كل اللاعبين التدريبات ما عدا جديات المصاب، والذي تمنى لو لم يتنقل مع الفريق لأنه رافق التشكيلة دون أية فائدة.
اللاعبون رموا العرفي في المسبح قبل بداية الحصة
وكانت الأجواء رائعة داخل التشكيلة، إذ توجه اللاعبون إلى المسبح المحاذي للفندق للاطلاع عليه، لكن المفاجأة كانت من بعض اللاعبين لزميلهم حسين العرفي، إذ حمله بعض اللاعبين ورموه في الفندق، وقد غضب اللاعب كثيرا وثار في وجه زملائه الذين لم يردّوا عليه سوى ببعض القهقهات التي كسرت صمت الفندق.
… وبعدها رموا أرموند، بوعزة وسوڤار
وعاد اللاعبون إلى المسبح عقب الانتهاء من الحصة التدريبية، وكان كل لاعب يحاول أخذ الحيطة والحذر من أن يكون الضحية، فكان المدرب أرموند سان الضحية، إذ حمله اللاعبون ورموه، قبل أن يأتي الدور على بوعزة وسوڤار اللذين كانا وراء الفكرة، فإذا بهما يصبحان ضحية بعدما انقلب عليهما زملاؤهما.
اجتماع تقني بعد ساعة من الزمن
بعد التدريبات والمسبح، توجه اللاعبون لأخذ حمام في الغرف، ليكون الموعد مع الاجتماع التقني بعد حوالي نصف ساعة من نهاية الحصة، أي في حدود الساعة الحادية عشر والنصف، وهو الاجتماع الذي كان مخصصا للحديث عن الخطة التي سيدخل بها اللقاء.
فرحات طلب عدم اللّعب أساسيا
أحدث الطاقم الفني تعديلا آخر صبيحة المباراة، وهذا بعدما طلب اللاعب فرحات عدم اللعب أساسيا، إذ شعر بتعب شديد، وكان متأثرا من الناحية النفسية. وطلب فرحات الذي لم يستفيد من راحة منذ بداية الموسم، من المدرب أن يقحمه في الشوط الثاني، وكان له ذلك.
دحام عوّضه في وسط الميدان
واختار المدرب "أرموند سان" اللاعب المخضرم نور الدين دحام للعب في منصب وسط ميدان هجومي، إذ كان وراء مختار الذي كان في منصب قلب هجوم، وعليه فإن الطاقم الفني ضيّع لاعبين في ظرف نصف يوم، الأول كان جديات المصاب، والثاني فرحات المُرهق.
وجبة خفيفة عند منتصف النهار
بعد الاجتماع التقني كان الموعد مع وجبة الغداء الخفيفة، والتي كانت تتكوّن أغلبها من الخضار وبعض الفواكه والسكريات، وهذا حتى يتمكن اللاعبون من الاستفادة من أكبر قدر من الحريرات والطاقة تحسبا للمباراة، تلقى اللاعبون تعليمات بعدم تناول قدر كبير أثناء وجبة الغداء وترك كلّ شيء إلى ما بعد المباراة.
يخلف بدأ عملية التأهيل الوظيفي
بدأ محمد يخلف عملية التأهيل الوظيفي عقب شفائه من الإصابة التي كان يعاني منها على مستوى عظم الساق، والتي حتمت عليه إجراء عملية جراحية قبل أكثر من شهرين. وكان يخلف يأمل في اللّحاق ببعض المباريات في نهاية الموسم، لكن تبيّن أنه لا يستطيع ذلك خاصة عقب تحديد موعد 21 ماي موعدا لإنهاء البطولة.
فرح كثيرا بالكأس وأخذ صورا بها
وكشف لنا بعض المقرّبين من يخلف أنه شارك المسيّرين وبعض اللاعبين فرحة التتويج بالكأس، إذ أخذ صورا بها مؤخّرا، وتعتبر هذه الكأس الثانية له في مشواره الكروي بعد الأولى التي نالها مع الوفاق قبل ثلاث سنوات، ولسوء حظه أنه أصيب وغاب عن المنافسة، لكن يبقى اسمه مدوّنا في تشكيلة الاتحاد المتوّجة بكأس 2013.
والده وخاله وصديقه السطايفي زاروه
وكان اللاعب يخلف تلقى زيارة من والده وخاله اللذين حضرا إليه من تلمسان، وإلى جانبهما صديق اللاعب وهو مناصر لوفاق سطيف، الذي شجّع الاتحاد حبا لصديقه يخلف، وفي نفس الوقت كان أمام الغريم مولودية الجزائر الذي أقصى فريقه المحبوب في الدور نصف النهائي.
منصوري عانى من التهاب اللوزتين
عانى الحارس إسماعيل منصوري من وعكة صحية تمثلت في التهاب اللوزتين، ويبدو أن التغييرات المناخية، بالإضافة إلى شرب اللاعب بعض المثلجات جعلته يتعرّض إلى هذه الوعكة، ولحسن حظه وحظ الفريق أنه كان من البداية متأكدا من أنه سيجلس على مقعد البدلاء، مادام الطاقم الفني اختار الحارس ضيف لحراسة المرمى.
رحلة العودة اليوم بداية من الثامنة صباحا
ستكون بعثة الاتحاد على موعد مع رحلة العودة إلى الجزائر بداية من صبيحة اليوم، إذ اضطر الفريق إلى المبيت ليلة ثانية في فندق "بينيديكتا"، وهذا كون الرحلة مبرمجة من "بيطام" إلى "ليبروفيل" صباح اليوم. وكان اللاعبون يظنّون أن الرحلة ستكون بعد اللقاء مباشرة، فإذا بهم يتفاجأون بليلة أخرى في ميدنة "بيطام".
يستحيل التنقل من "بيطام" إلى "أويام" برّا ليلا
وبما أن اللقاء انتهى في حدود الساعة الخامسة من مساء أمس، والشمس تغيب مبكرا هنا في "بيطام"، فإن مسؤولي النادي المحلي أكدوا لنا أنه يستحيل نقل الفريق من "بيطام" إلى مطار "أويام" ليلا عبر الحافلة، فالمرور داخل أدغال الغابات يعتبر أمرا مستحيلا، ولا أحد يضمن سلامة البعثة، لذا تمّ تأجيل كل شيء إلى المساء.
الرحلة الجوية من "أويام" عند (11:00)
وإذا كانت الرحلة البرية عبر الحافلة من "بيطام" إلى مطار مدينة "أويام" تدوم ساعتين عبر مسافة تفوق السبعين كلم، فإن الرحلة الوصول إلى المطار سيكون عند الساعة العاشرة، قبل أن يواصل الفريق الرحلة الجوية عبر الطائرة الصغيرة، التي لا تتسع سوى لثلاثين فردا، وهي مبرمجة بداية من الساعة (11:00).
السفير دعا البعثة إلى مأدبة غداء اليوم
دعا السفير الجزائر في العاصمة "ليبروفيل" البعثة إلى مأدبة غداء ظهيرة اليوم بالعاصمة، إذ سيستغل بقاء الفريق أربع ساعات في العاصمة الغابونية لأخذ الفريق إلى مقرّ السفارة، وهذا إكراما لضيوفه من أبناء بلده، وقد وجد الفرصة مواتية لذلك.
رحلة "ليبروفيل" - الجزائر على الساعة الرابعة
وسيجد أعضاء البعثة أنفسهم مجبرين على البقاء حوالي أربع ساعات في مطار العاصمة "ليبروفيل"، وهذا كون الرحلة الخاصة من هناك إلى الجزائر مبرمجة بداية من الساعة الرابعة زوالا. وعلى ضوء هذه المعيطات، فإن الجميع سيمكثون وقتا أكثر من الذي قضوه في رحلة الذهاب.
الوصول إلى الجزائر عند التاسعة ليلا
ومن المنتظر أن تصل الطائرة الخاصة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية إلى الجزائر في حدود الساعة التاسعة ليلا، وهذا في حال عدم أيّ تأخير محتمل. يذكر أن رحلة الجزائر ـ ليبروفيل دامت خمس ساعات بالضبط.
التنقل إلى وهران غدا جوّا
سيكون اتحاد العاصمة على موعد مع رحلة أخرى غدا الاثنين بواسطة الطائرة إلى مدينة وهران، أين ينتظره لقاء متأخّر عن الجولة 27 أمام المولودية المحلية، في مباراة تعتبر صعبة جدا عليهم، كون التعب سينال اللاعبين، خاصة في ظلّ الغيابات الكثيرة التي يعاني منها العاصميون.
جديات، بوشامة، زماموش، فرحات ودحام لن يتنقلوا
ولعلّ الشيء البارز في رحلة الجزائر ـ وهران هو غياب الثلاثي: جديات، زماموش، بوشامة المعاقب ببطاقة صفراء رابعة تلقاها في اللقاء الأخير أمام مولودية الجزائر في نهائي الكأس، بالإضافة إلى دحام وفرحات اللذين لن يكونا ضمن الرحلة، وهذا لخيارات تكتيكية، إذ يعوّل المدرب "كوربيس" عليهما في اللقاء الموالي أمام شبيبة بجاية المبرمج يوم السبت القادم بملعب "بولوغين".

كلمات دلالية : إتحاد العاصمة

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال